اخبار اوروبا والعالم السلايد شو

مخطط اميركي لتصفية القضية الفلسطينية في البحرين

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية وعربية الاثنين عن مخطط أمريكي لـ”تصفية” وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) خلال ورشة العمل الاقتصادية التي تعقدها الإدارة الأمريكية في البحرين يومي 25 و26 يونيو/ حزيران للإعلان عن أولى ملامح “صفقة القرن”.وتقدمالأونروا المساعدة والحماية لقرابة خمسة ملايين لاجئ فلسطيني في الأردن ولبنان وسوريا والأراضي الفلسطينية المحتلة، وتدير 19 مخيماً للاجئين في الضفة وحدها، يقطنها أكثر من 828 ألفاً ما عدا أكثر من مليونين في المدن وأريافها.

مخطط تصفية

ونقلت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، الإثنين، عن مصدر مقرب من البيت الأبيض أن واشنطن ستوصي بإنهاء عمل الأونروا خلال مؤتمر البحرين باعتبارها “أحد أسباب استمرار الصراع”.

وأوضحت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته صحف فلسطينية عدة، أن المخطط الأمريكي يتضمن أيضاً “ضرورة استبدال أنظمة الأونروا في مجال التعليم وتوزيع الأغذية ببرامج للاستدامة والتطوير تشرف عليها منظمات دولية غير حكومية وتقودها السلطة الفلسطينية نفسها”.

كما ألمحت الصحيفة، المقربة من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إلى أن المؤتمر الاقتصادي سيطالب بـ”إعادة ترميم مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية وبنائها من جديد كمنازل دائمة وبلدات ثابتة للفلسطينيين”.

وأعلنت السلطة الفلسطينية والفصائل ورجال الأعمال على عدم حضور ورشة البحرين التي تعرض الجزء الأول (الاقتصادي) من صفقة القرن الأمريكية التي تطرحها الإدارة الأمريكية لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

مؤتمر البحرين “مدبر”

في المقابل،وركزت الصحف على موعد مؤتمر البحرين كونه يتعارض مع موعد مؤتمر دعت إليه الأمم المتحدة الدول المانحة للاجئين الفلسطينيين بمقرها في نيويورك نهاية يونيو/حزيران المقبل لحشد التمويل للمنظمة وتعويض عجز موازنتها. وقال مسؤول كبير في الأونروا، لم تكشف الصحيفة عن اسمه، إن إقامة ورشة البحرين في نفس موعد مؤتمر مقرر للمانحين “عمل مدبر يحمل دلالات خطيرة”.

والأربعاء 22 مايو،وطالب مبعوث الولايات المتحدة للشرق الأوسط جيسون غرينبلات بضرورة تفكيك الأونروا خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي في أحدث هجوم أمريكي على الوكالة التي بدأت عملياتها عام 1950.

انشر على :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *