اخبار اوروبا والعالم السلايد شو

في ذكرى احتلال السفارة الأمريكية.. إيرانيون يرددون هتاف ‭”‬الموت لأمريكا‭”‬

(رويترز) – ردد آلاف الإيرانيين هتاف ”الموت لأمريكا“ قرب المبنى القديم للسفارة الأمريكية يوم الاثنين في الذكرى الأربعين لاحتلال السفارة، فيما شبه قائد الجيش الولايات المتحدة بعقرب سام عازم على إيذاء إيران.

وعرض التلفزيون الرسمي لقطات ظهرت فيها حشود في الشوارع المحيطة بالسفارة السابقة التي أُطلق عليها لقب ”وكر الجواسيس“ بعد اندلاع الثورة الإسلامية عام 1979. وقالت وسائل الإعلام إن مسيرات وتجمعات تنظم في نحو ألف منطقة.

واقتحم طلاب إسلاميون متشددون السفارة بعد فترة قصيرة من سقوط الشاه المدعوم من واشنطن، واحتجزوا 52 أمريكيا رهائن لمدة 444 يوما. ونشأت عداوة بين البلدين منذ ذلك الحين.

وذكرت وسائل إعلام حكومية إن الحشود أحرقت الأعلام الأمريكية والإسرائيلية ودمى على شكل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثناء المسيرات والتجمعات.

وقال قائد الجيش الميجر جنرال عبد الرحيم موسوي في خطاب أمام تجمع خارج مقر السفارة السابقة ”معركتنا مع أمريكا تتعلق باستقلالنا وبعدم الرضوخ للتنمر، إنها معركة بشأن القيم والمعتقدات وديننا“.

وأضاف في تصريحات بثها التلفزيون ”إنهم (الأمريكيون) سيواصلون أعمالهم العدائية مثل العقرب السام الذي من طبعه أن يلدغ ولا يمكن ردعه إلا بسحقه“.

وقالت ستيفاني جريشام المتحدثة باسم البيت الأبيض في بيان إن حكام إيران بعد أربعة عقود ما زالوا مستمرين في ”استهداف مدنيين أبرياء لاستخدامهم كقطع الشطرنج في علاقاتهم الخارجية الفاشلة“.

وأضافت ”حتى تغير إيران ذلك وسلوكياتها العدائية الأخرى سنستمر في فرض عقوبات صارمة عليها“.

وتابعت ”يمكن (للنظام الإيراني) أن يختار السلام بدلا من احتجاز الرهائن والاغتيالات والتخريب وخطف السفن والهجمات على أسواق النفط العالمية… نحن ندعم الشعب الإيراني. وحان الوقت لأن يقوم النظام الإيراني بالشيء نفسه“.

وجدد خامنئي يوم الأحد الحظر على إجراء محادثات مع الولايات المتحدة واصفا البلدين بأنهما عدوان لدودان.

وقال ”من يعتقدون أن المفاوضات مع العدو ستحل مشكلاتنا مخطئون مئة بالمئة“.

ومن ناحية أخرى وافق البرلمان الإيراني مبدئيا على تشريع يلزم المناهج المدرسية بتغطية ”جرائم أمريكا“. وردد مشرعون أيضا هتاف ”الموت لأمريكا“.

انشر على :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *