غير مصنف

الطائفة الأحمدية “ليس كل ما يلمع ذهبا”شهادة تائب..

كتب عكرمة نجمي احد أهم اعمدة الطائفة الاحمدية وأحد أهم من تركو هذه الجماعة بعد ان كشف زيفها وكذبها ويسعى الآن مع مجموعة اخرى ممن تركوا الجماعة لفضح اكاذيبهم وادعاءاتهم ونفاقهم وذلك لكشف حقيقتهم امام اعين من لا زال يظن في هذه الجماعة الأفاقة الخير .

تجربة عكرمة غنية ووفيرة المعلومات وها نحن في المراقب العربي نعرض تجربة السيد عكرمة وقصته مع الجماعة وعلى لسانه وبخط يده خص المراقب العربي بنسخة منها آملاً ان تصل لكل افراد الجماعة مما لا يزالوا تائهين في غياهب هذه الجماعة .

اسمي عكرمة نجمي، ولدتُ أحمديا وكنتُ مسؤولا في هذه الجماعة لمدة عشر سنوات هنا في المملكة المتحدة وعملت قريبا من خليفة الجماعة الأحمدية. فوجئتُ حين قرأتُ كتب مؤسسها – ميرزا غلام أحمد – بعد ترجمتها من اللغة الأردية أنّه يزدري الأديان ويشتم ويلعن من ينتقده ولو بأدب، ويحتقر المرأة، ويدعو إلى كراهية كلّ من يعترض عليه، ويدعو للتعصّب والفرقة. وقد تركتها عندما اطلعتُ على كل هذا، فلم أكن لأقبل أن أكون جزءًا من هكذا جماعة. ومنذ ذلك الحين، وأنا أحاول لفت انتباه الناس لتزييف هذه الجماعة وحقيقة أخلاقها المتأثرة بأخلاق مؤسسها.

عندما ترى الجماعةَ الأحمدية ترفع شعار: “الحب للجميع ولا كراهية لأحد”، فإنك تُعجب بهذه الدعوة إلى المحبة والتسامح؛ ولكن هل هذا الشعار حقيقي؟ هل قامت هذه الجماعة على الحب ومن أجل الحب فعلا؟ ما هي التعاليم الحقيقية لمؤسسها ميرزا ​​غلام أحمد؟ هل حقا أحبَّ الجميع وعمل على تعزيز التسامح وتقبَّلَ الآخر؟ هل كان يحترم الأديان الأخرى وأتباعها؟ وهل كان يحترم المرأة؟
إنّ كتبه هي التي تجيب على هذه التساؤلات.
فيما يلي بعض المقتطفات من كتابات الميرزا مؤسس الأحمدية التي تتناقض بوضوح مع شعارهم (البرّاق) “الحب للجميع ولا كراهية لأحد”:

ازدراء المسيحية
لقد حقّر ميرزا غلام أحمد المسيحية والمسيحيين، وأدناه بعض الأمثلة على ذلك من كتاباته:

كتب الميرزا عن شخص مسيحي يدعى “عبد الله آتهم”:
“وامتنع دفعة واحدة عن تأليف كتبٍ في حماية المعتقدات النجسة للمسيحية التي كان ينشغل بها”.
(عاقبة آتهم، ص 13)

ويقول الميرزا:
“إن المسيحية تحتل المركز الأول في العالم في قول الزور، فالذين لم يتورعوا حتى عن الخيانة في الكتب الإلهية افتروا مئات الكتب الزائفة، فهل يمكن أن يقبل أي سعيد ونبيل كلامهم كمدّع؟”.
(إعلان آخر 1892، بلا تاريخ محدد، رقمه 126، الإعلانات، ج1)

قال الميرزا أثناء انتقاده لشخص يُدعى “شراغ دين” والذي أعلن أنه سيُصالح بين المسيحية والإسلام:
“لا وِفاق لنا مع الدين المسيحي فإنه رديء وباطل بأسره… كيف يتأتى لنا الصلح (مع المسيحيين) في حين يعتبر دينُنا وكتابُنا الدينَ المسيحي نجساً وخبيثا بأكمله؟ … وا أسفاه! لقد اعتبر (شراغ دين) الدينَ المسيحي المثير للقرف مساويا للإسلام درجة”.
(إعلان في 23/4/1902، الإعلانات، ج2)-ازدراء الأديان الأخرى
ازدى مؤسس الأحمدية الديانات الأخرى وأتباعها كذلك، كراهيته للديانات الأخرى قادته ليكتب ما يلي:
يقول الميرزا عن شيخ أنكر تحقق نبوءة عبد الله آتهم:
“لا سيما رئيس الدجالين عبد الحق الغزنوي وجماعتُه بأسرها، عليهم نعالُ لعْن الله ألف ألف مرة. فهو يقول في إعلانه القذر بمنتهى الإصرار إن هذه النبوءة أيضاً لم تتحقق، فأيها الدجال النجس، إن النبوءة قد تحققت، غير أن تعصبك قد أعماك”.
(عاقبة آتهم، ص 229) ويقول:
“إننا نرى أيضاً من الضروري عند نهاية هذا المقال أن نبين أن مقابل هؤلاء الأنجاس القذرين الذين عقدوا العزم على التكفير، قد فاز الكثير من الناس بزيارة النبي…”
(عاقبة آتهم، ص 244)

ويقول:
“وينبغي أن يفكر هذا النجس أهذه هي ثمرة المباهلة”. (عاقبة آتهم، ص 246)

يقول الميرزا:
“والله نحن المحمّديون* الثابتون اليوم على منارة شامخة وراسية، وكل واحد تحت أقدامنا”.
(حقيقة الوحي، ص 312

يقول الميرزا:
“لقد تلقيت من الله تعالى وحيَ: “إن شانئك هو الأبتر” حين بعَث إليّ شخصٌ حديث العهد بالإسلام اسمه “سعد الله” قصيدةً مليئة بالسباب والشتائم، وقد استخدم فيها ولدُ الهندوس هذا بحقي كلمات بذيئة لا يستعملها إلا شقي خبيث الطينة وفاسد القلب حقاً… فعند قراءة إعلانه ورسالته هذه تلقيتُ وحي: “إنّ شانئك هو الأبتر”. فلو لم يتحقق هذا الأمر في ولد الهندوس هذا خبيثِ الطبع، ولو لم يمت خائباً خاسراً وذليلاً مهاناً، فاعلموا أني لستُ من عند الله تعالى”.
(عاقبة آتهم، ص 58-59)

يخاطب الميرزا السيخَ معرّضاً بالهندوس بقوله:
“ثم لستم جبناء مثل الهندوس، بل أنتم قوم شجعان، لذا آمل أنكم ستقبلون هذا الطريق للحكم”.
(إعلان 18/4/1897، الإعلانات، ج1)

احتقار اليهود كلهم

وصف ميرزا غلام أحمد اليهودية واليهود بأنهم مرادفان للإفساد والشر المحض، ولقد وصف خصومه بأنهم يمتلكون صفات اليهود! قاصدا بذلك أنهم أشرار وخبثاء جدا.
فيما يلي بعض الأمثلة على ذلك من كتاباته:
يقول الميرزا:
“بعض المشايخ الخبثاء الذين هم من طينة اليهود يقولون للتستر على الحق أن عبد الحق انتصر في المباهلة السابقة، لأن النبوءة عن موت آتهم لم تتحقق، إذ لم يمت آتهم. غير أن مجذومي القلوب وأعداء الإسلام هؤلاء لا يفهمون، فمتى وفي أي وقت صرحتُ بإلهام أن آتهم سيموت في الميعاد لا محالة، وفي أي كتاب أو إعلان كتبنا أن آتهم سيموت خلال هذه المدة بلا أي شرط؟ إن أنجس الحيوانات في العالم وأجدرها بالاشمئزاز والقرف هو الخنـزير، لكن الذين يكتمون الحق والشهادة الصادقة من أجل الثوائر النفسانية هم في الحقيقة أنجسُ منه. فيا أيها المشايخ آكلو الجِّيَف وذوو الأرواح الشريرة، ويحَكم لقد أخفيتم شهادة الحق للإسلام بسبب عدائي. وأنى لكم يا ديدان الظلام أن تحجبوا أشعة الصدق البراقة، أفلم يكن من الضروري أن يراعي الله الشرط المذكور في النبوءة؟ فيا أيها الهاربون بعيدا من الإيمان والإسلام، قولوا حقاً وصدقاً ألم يكن في النبوءة شرطٌ كان يمكن بالوفاء به أن يتأخر موت آتهم؟ فلا تكذبوا ولا تأكلوا النجاسة التي أكلها المسيحيون”.
(عاقبة آتهم، ص 193)ويقول:
“وعندئذ سيميل يهوديُّو الطبع إلى نداء الشيطان وسيصبحون بمداراتهم من أتباع الدجال”.
(أنوار الإسلام)ويقول:
“العلامة الرابعة للمهدي أن في زمنه كثير من المسلمين يهوديُّو الطبع سيدعمون الدجال”.
(أنوار الإسلام)

ويقول:
“ألا تنبئ بجلاء وكلمات صريحة بهذا الحادث الذي مكر فيه المشايخ يهوديو الصفات؟”
(ضياء الحق)

ويقول:
“أما القساوسة عبدةُ الميتِ والمشايخُ المنافقون يهوديُّو الخصال، فقد رأوا وجهَ المهانة الكبيرة، فهل سيعودون إلى الحق بعد كل هذا يا ترى؟”.
(عاقبة آتهم)ويقول:
“ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى… أي لن يرضى عنك المسلمون ذوو الصفات اليهودية ولا القساوسةُ من المسيحيين ما لم تصبح مثلهم”.
(ترياق القلوب)

ويقول:
“أي أن اليهود (والمراد منهم هنا المشايخ يهوديُّو الخصال) والنصارى الذين خُتمت عليهم كلُّ فتنة في الزمن الأخير لن يرضَوا عنك حتى تتبع أفكارهم. قل هو الله أحد فلا شريك له في الذات ولا في الصفات، لا كما يقول النصارى، ولا كما يقول المسلمون يهوديو الصفات مغالين في المسيح”.
(ضياء الحق)

أمنيات الميرزا في انتشار الأوبئة والكوارث
تمنى مرزا غلام أحمد مؤسس الأحمدية، أن تنتشر الكوارث والأوبئة في الهند، لتعذيب أولئك الذين لم يقبلوه بشكل خاص. كشفت كتاباته عن أمنياته الشريرة اتجاه الذين لم يقبلوه كمسيح موعود الذي طال انتظاره في الزمن الأخير.
اعتبر الميرزا أن الطاعون الذي انتشر في الهند وحصد أرواح الملايين من الناس والكوارث الأخرى التي حلّت بالعالم خلال حياته؛ كلّها حدثت تأييدا له ومن أجل إثبات صدقه في كونه نبيا مبعوثا من عند الله.
كان يعتقد أيضًا أن استمرار الحروب، المعاناة، والدمار الحاصل في العالم، كل هذا من مظاهر تأييد الله له باعتباره المسيح الموعود للزمن الأخير! باختصار، رأى الميرزا بأن فظائع العالم تحدث من أجله.

فلقد كتب الميرزا:
“الحمد لله على أن تضرعاتي وآهاتي لم تذهب سدًى، فبعضها تحوّل إلى طاعون وبعضها إلى زلازل”؟
(البراهين، الجزء الخامس، المنشور عام 1905( ويقول الميرزا:
“حين لم يكن للطاعون أي أثر في مومباي دعوت لحلوله واستُجيب الدعاء. فقد ورد في عام 1311 هـ الذي مضى عليه تسع سنوات في كتابي “حمامة البشرى” بيت من الشعر يتضمن الدعاء التالي: “فلما طغى الفسق المبيد بسيله تمنَّيتُ لو كان الوباء المتبّر”.. أي حين تفاقم الفسق دعوت الله تعالى لحلول الطاعون”.
(نزول المسيح، ص 152) ويقول الميرزا:
“ذات يوم عزمت على الدعاء نظراً إلى الحر الشديد واضطراب الناس، فخطر ببالي فجأة أن ما يفعله الله تعالى إنما هو لتأييدنا. فلو زال الطاعون اليوم وسَلِم الناس من الزلازل ونضَجت الزروع جيداً سيبدأ الناس مرة أخرى بكيل الشتائم والسباب لي. يقول الله تعالى: سأظهر صدقك بصولات قوية. هذه هي صولاته، فلماذا أدعو لإيقافها؟ إن راحتنا لا تكمن في راحة العالم، فكل ما يحدث [من كوارث] إنما هو لصالحنا. إن سنة الله جارية منذ القِدم على هذا النحو. ما دام الله كافل أمورنا كلها فلماذا نحزن نحن. ما سيظهر سيكون آية لنا”.
(بدر مجلد1، رقم 20، صفحة 3-4، عدد: 17/8/1905)

ويقول الميرزا:
إن الأيام قريبة، بل إني أراها بالوصيد، حين يرى العالم منظرا يشبه القيامة. ولن تقع الزلازل فحسب، بل ستحل مصائب فظيعة أخرى أيضا، بعضها من السماء وبعضها من الأرض … لو لم آتِ لكان من الممكن أن يتأخر حلول تلك المصائب لبعض الوقت، ولكن بعد مجيئي ظهرت التدابير الخفية لغضب الله تعالى التي كانت خافية منذ أحقاب طويلة.
(حقيقة الوحي، ص 289)

احتقار المرأة –ذكر مؤسس الأحمدية من خلال مؤلفاته – النساء دائما باحتقار ودونية، ووصفهن بأنهن أدنى من الرجال.
فيما يلي بعض الأمثلة على كتاباته عن المرأة:

شبّه الميرزا الشيطان بالأنثى، وشبّه صوتَه بصوت المرأة، فقال:
“يتميز الوحي الحقُّ بشوكة وقوة ورفعة، ويصيب القلب بصدمة قوية. إنه ينـزل على القلب بقوة وبصوت مهيب. أما وحي الكاذبين فيكون بصوت خافت مثل صوت اللصوص والمخنثين والنسوان، لأن الشيطان سارق ومخنث وأنثى”.
(ضرورة الإمام، ص 29)

ويرى الميرزا أنّ من مبررات تعدد الزوجات إنجابَ المرأةِ البناتِ فقط، فيقول:
“إذا كانت زوجة ما لا تقدر على الإنجاب أو إذا أنجبت يموت الأولاد بسبب مرض، أو لا تنجب إلا الإناث؛ ففي مثل هذه الحالات يحتاج الرجل إلى زوجة ثانية”.
(ينبوع المعرفة، الخزائن الروحانية، المجلد23، ص 244)

ويتساءل مستنكراً على القائلين بانقطاع الوحي، ذاكرا نساء بني إسرائيل كمثال على الدونية فيقول:
“أيّ خير في أمة دنيّة وحقيرة هي أحطّ من نساء بني إسرائيل؟!”
(البراهين الأحمدية، ج5، ص341)

ويقول الميرزا:
“والمعلوم أنه ما دام الله تعالى يكلِّم عباده منذ القِدم لدرجة أنْ نالت النساء من بني إسرائيل شرف مكالمته ومخاطبته مثل أم موسى ومريم الصديقة، فما أشقى هذه الأمة إذاً وما أشدها حرماناً؛ إذ لا يعادل رجالها حتى نساء بني إسرائيل!”
(البراهين الأحمدية، ج5، ص 341)

ويخاطب الميرزا خصماً له في شعر بالأردية فيقول:
“إنك كالأنثى ورأيك ناقص مثل رأي النساء، فإنك ناقص وأبوك وجدك أيضاً ناقصان”.
(البراهين، ص 599)ويخاطب خصماً بقوله:
“لا يحق لك إنكاري، وما دمتَ لستَ رجلاً، فاجلس مع النساء إن كنتَ ذا حياء”.
(ترياق القلوب، ص 6)ويخاطب ثناء الله الأمرتسري بقوله:
“ألا لائمي عارَ النساء “أبا الوفا” … وما كان شِرْكُ الناس شيئاً يُغَيَّرُ”.
(نزول المسيح، ص 297)-كتب الميرزا أنه تلقى الوحي التالي بالفارسية ما ترجمته:
“الابن الذي لا يحزن على موت أبيه كهذا ليتَه وُلد أنثى”.
(التذكرة، ص 437)

ويخاطب خصماً له فيقول:
“أنت دوما وفي كل حين وآن تتكلم عن الكفارة، فلست رجلاً بل أقلّ شأناً حتى مِن المرأة”.
(ضياء الحق، ج9، ص 255)

لقد طلّق ميرزا غلام أحمد زوجته وقاطع ابنه؛ لمجرد أنهم حضروا حفل زفاف فتاة أراد الزواج منها في الماضي، ولكنه قوبل بالرفض من أهلها. الجدير بالذكر أن هذه الفتاة كانت تبلغ من العمر 12 عامًا عندما طلب يدها للزواج، بينما كان عمره هو 52 عامًا.
(إعلان 02/06/1891، الإعلانات، ج1)

الفظاظة والشتائم

إن مؤلفات مؤسس الأحمدية مليئة بالفظاظة والشتائم واللعنات. فيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:يقول الميرزا بعد أن عدّد كتبه التي صنّفها قبل عام 1893:
“تلك كتب ينظر إليها كل مسلم بعين المحبة والمودة وينتفع من معارفها، ويقبَلني ويصدّق دعوتي، إلا ذريةَ البغايا الذين ختم الله على قلوبهم فهم لا يقبلون”.
(التبليغ، ص 100)

وقد تكررت مثل هذه العبارة، فقال الميرزا مخاطبا مسيحيّا: “واعلم أنّ كل مَن هو مِن وُلْدِ الحلال، وليس من ذرّية البغايا ونسل الدجال، فيفعل أمراً من أمرين…”.
(نور الحق، ص 109)

وخاطب كذلك شيخا بقوله:
” واللهِ… لأشُنَّ عليك يا ابنَ بِغاءِ”
(منن الرحمن، ص 57)وبقوله:
” لَسْتُ بصادقٍ إنْ لم تَمُتْ بالخزي يا ابنَ بِغاءِ”.
(مكتوب أحمد، ص 119)

صبّ اللعنات ..كان الميرزا يُكثر من اللعنات جدّاً، ولعله أول من كتب ألف لعنة متتالية عبر التاريخ حيث دوّنها في عشر صفحات متتالية في كتابه (نور الحق، ص 98). وكتب عشر لعنات في كتب كثيرة. وقد أحصينا له: 1655 لعنة، وأما عبارة: لعنة الله على الكاذبين، فقد أحصيناها 153 مرة.
وفيما يلي لعناته العشر المتتالية:
لعنات على الشيخ (ثناء الله الأمرتسري) باللغة العربية
يقول الميرزا:
” ومن واجب الشيخ ثناء الله خاصة – الذي يدّعى أن كلامي ليس معجزة – أن يخاف أن يوطأ تحت تلك اللعنات وهي التالية: اللعـ1ـنة، اللعـ2ـنة، اللعـ3ـنة، اللعـ4ـنة، اللعـ5ـنة، اللعـ6ـنة، اللعـ7ـنة، اللعـ8ـنة، اللعـ9ـنة، اللعـ10ـنة، وتلك عشرة كاملة”.
(نزول المسيح، ص 272)عشر لعنات على هندوسي بالأردية.
(سوط الحق، مجلد 2، ص 376)

عشر لعنات على هندوسي اتهمّ الميرزا أنه تنبأ بموت طفل مريض جداً وقال لأبيه أن يحفر القبر، ثم لم يمت الطفل، ثم أنكر الميرزا أنه تنبأ.
(سوط الحق، مجلد 2، ص 387)عشر لعنات على البتالوي بالعربية.
(مرآة كمالات الإسلام، ص 368)وبعد كل ما سبق، تخيّل عزيزي القارئ أن الأحمديين يأتون ويقولون بأن مؤسس جماعتهم هو المسيح المنتظر للبشرية وأنه هو الإمام المهدي والحكم العدل وأنه ظل للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في هذا العصر! لا أدري فعلا كيف يتجرؤون على هذه الأقوال، وسيرته وكتاباته ناقضت سنّة الرسول الناصعة الرحيمة العظيمة! أين كل هذه العيّنة من أقواله أعلاه من حديث رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم: ” ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش، ولا البذيء”؟

انشر على :

3 thoughts on “الطائفة الأحمدية “ليس كل ما يلمع ذهبا”شهادة تائب..

  1. مؤسس الطائفة القاديانية شخصية اجرامية ينبعث منها الكره والخبث والوقاحة يخادع المسلمين بمعسول الكلام وذا عرفوا حقيقته شتمهم باشنع السباب فيقول ان الذي لايؤمن بي من ذريةزالبغايا.
    المرزا لم يكتفي بسب الانبياء والنيل منهم بل وصل به الامر ان يصف الله بالاخطبوط واللص والخفير الذي يمشي في خدمته..
    هذا المتنبىء الكذاب لايحتوم احد سوى فكتوريا ملكة انجلترا ويسعى لرضاها و يتذلل كالعبد لها لانه خائن لبلده مثل ابيه واخيه وعمه اي انه ترعرع في اسرة خيانة.

  2. الأدلة علي ختم النبوة
    الأدلة من القرآن على ختم النبوة :
    العقيدة الاسلامية تؤكد بعدم امكان نزول الوحي بالنبوة على أحد بعد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فالادعاءات بنزول الوحي كفر، وسبب للخروج من الإسلام ، والأدلة من القرآن الكريم علي انقطاع وحي النبوة والرسالة كثيرة لا تعد ولا تحصي :

    •اولا : ختم النبوة وانقطاعها

    1- [ ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليما ] – الأحزاب 40

    فهذه الآية دليل صريح على ختم النبوة بمحمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ فلا نبي بعده هذا ما فهمه المسلمون السابقون لكتاب الله ـ عز وجل ـ منذ صدر الإسلام إلى يومنا هذا فهو رسول الله وآخر النبيين.وهذه الآية تدل بنصها دلالة واضحة على ختم النبوة بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم. ولما كانت هذه الآية تحديا كبيرا امام ادعاءات الاحمديين أولوها بتأويلات باطلة بعيدة عن قوانين اللغة وزعموا بان الخاتم في الآية بمعنى الأفضل لا بمعنى الآخر يعني أن الآية إنما تدل على أن محمدا صلى الله عليه وسلم هو أفضل النبيين لا على أنه آخرهم. وهذه الشبهة الاحمدية لا تساندها أقوال المفسرين والعلماء الأجلاء بل إنما تشبثوا بهذه الشبهة للتخلص من نص الآية الكريمة الذي يدل دلالة ساطعة على ختم النبوة

    • ثانيا – إكمال الدين وتمام النعمة الربانية ورضوان الله لنا بالاسلام

    2- { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } المائدة 3

    فالله سبحانه وتعالى أرسل رسله لإيصال رحمته ونعمه إلى الخلق فإذا كمل إيصال النعمة فلا حاجة إلى إرسال رسول لذلك حيث قال تعالي ﴿ اليوم أكملت لكم دينكم ﴾ هذه الآية ترد مزاعم الاحمديين بأن ختم النبوة تؤدي إلى انقطاع النعمة والشريعة المحمدية تتميز عن الشرائع السابقة بشمول دعوتها كافة الناس وعدم تحديدها بمكان وزمان فـ الدين (فرائضه وشرائعه) قد أكتمل بـ فضل ونعمة الله دون نقصان فـ ليست هناك حاجة إلى نبي جديد

    • ثالثا : عمومية رسالة نبينا محمد

    تدل الآيات على عمومية رسالته إلى الناس كافة حيث كان كل نبي يبعث إلى قومه خاصة، وبُعِث النبي محمد ﷺ للعالمين منذ عهد الرسالة وحتي قيام الساعة عكس الرسالات السابقة ، وهذه الخاصية التي انفرد بها تدل على عدم وجود النبوة بعده.

    3 – { قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا } الاعراف 158
    4- [ وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ] – الأنبياء 107

    5- [ وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا ولكن أكثر الناس لا يعلمون ] – سبأ 28

    6- [ تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا ]
    الفرقان 1

    7 – [ قل يا أيها الناس إنما أنا لكم نذير مبين ] – الحج 49

    8- [ هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا ] – الفتح 28

    9- [ هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ] – الصف 9

    10- [ قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السماوات والأرض لا إله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون ] – الأعراف 158

    وهذه الآيات تبين أن محمدا صلى الله عليه وسلم كان مرسلا إلى كافة الناس إلى يوم القيمة فلا حاجة إلى رسول دونه.

    • رابعا : تعهد الله بحفظ كتاب الاسلام القرآن الكريم دليل خاتمية الرسالات والرسل.

    11- { إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون } الحجر 9

    حيث تعهد الله بحفظ القران الكريم من التبديل والتحريف بخلاف الكتب والأديان السابقة التي تعرضت للتحريف وهذا يدل على خاتمية هذه الرسالة فـ ليست هناك حاجة إلى نبوة جديدة والقرآن محفوظ .

    • خامسا : اخبر ربنا سبحانه وتعالي بأنه انزل الرسالة علي نبينا وعلي الانبياء السابقين ولوكان هناك نبي بعد نبينا محمد لذكره لنا المولي سبحانه

    12- [ والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون ] – البقرة 4

    13- [ شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه كبر على المشركين ما تدعوهم إليه الله يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب ] – الشورى 13

    14- [ كذلك يوحي إليك وإلى الذين من قبلك الله العزيز الحكيم ] – الشورى 3

    15- [ ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن
    عملك ولتكونن من الخاسرين ] – الزمر 65

    16- [ ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالا بعيدا ] – النساء 60

    17- [ لكن الراسخون في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة والمؤمنون بالله واليوم الآخر أولئك سنؤتيهم أجرا عظيما ] – النساء 162

    18- [ قل يا أهل الكتاب هل تنقمون منا إلا أن آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل من قبل وأن أكثركم فاسقون ] – المائدة 59

    • سادسا : – وقال سبحانه وتعالي ” وما ارسلنا من قبلك… ” ولم يقل انه سيرسل رسل من بعد نبينا محمد ﷺ

    19- [ وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون ] – الأنبياء 25

    20- [ سنة من قد أرسلنا قبلك من رسلنا ولا تجد لسنتنا تحويلا ] – الإسراء 77

    21- [ وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون ] – الزخرف 23

    22- [ ولقد أرسلنا من قبلك في شيع الأولين ] – الحجر 10

    23- [ وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم ] – الحج 52

    24- [ وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم من أهل القرى أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم ولدار الآخرة خير للذين اتقوا أفلا تعقلون ]-يوسف 109

    25- [ وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ] – النحل 43

    26- [ وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون ] – الأنبياء 25

    27- [ ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم أزواجا وذرية وما كان لرسول أن يأتي بآية إلا بإذن الله لكل أجل كتاب ] – الرعد 38

    • سابعا : الاسلام دين يأمرنا الله سبحانه وتعالي فيه فقط بالطاعة الخالصة لله ورسوله .. ولم يأمرنا بطاعة رسول بعد نبينا ﷺ وأكد الله سبحانه علي ذلك كثيرا

    28- [ وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول واحذروا فإن توليتم فاعلموا أنما على رسولنا البلاغ المبين ] – المائدة 92

    29- [ وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول فإن توليتم فإنما على رسولنا البلاغ المبين ] – التغابن 12

    30- [ يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا ] – النساء 59

    31 -[ قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين ] – آل عمران 32

    32-[ يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ولا تبطلوا أعمالكم ] – محمد 33

    33-[ وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون ] – آل عمران 132

    34-[ يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله ورسوله ولا تولوا عنه وأنتم تسمعون ] – الأنفال 20

    35-[ ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ] – النساء 69

    36-[ قل أطيعوا الله وأطيعوا الرسول فإن تولوا فإنما عليه ما حمل وعليكم ما حملتم وإن تطيعوه تهتدوا وما على الرسول إلا البلاغ المبين ] – النور 54

    37-[ قل أطيعوا الله وأطيعوا الرسول فإن تولوا فإنما عليه ما حمل وعليكم ما حملتم وإن تطيعوه تهتدوا وما على الرسول إلا البلاغ المبين ] – النور 54

    38-[ من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا ] – النساء 80

    *اخيرا : – كل هذه الآيات تصرح بنزول الوحي إلى الأنبياء السالفين ولم تشمل أي إشارة إلى الذين يأتون من بعده فهذا دلالة ساطعة على انقطاع النبوة بعد نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *