السلايد شو الشرق الأوسط

التحرش في مصر: النيابة تحقق مع شاب بعد مزاعم “اغتصاب وتحرش” شغلت الرأي العام

BBC..أعلنت النيابة العامة في مصر أنها تحقق مع المتهم أحمد بسام زكي الذي ألقت الشرطة القبض عليه بعد مزاعم “اغتصاب وتحرش” شغلت الرأي العام.

وكان مصدران أمنيان قد أوضحا أن المباحث الجنائية بالقاهرة ألقت القبض على شاب، على خلفية بلاغ للنيابة العامة تقدمت به فتاة اتهمته “بتهديدها قبل أربع سنوات لإرغامها على ممارسة الجنس معه”.

وأوضح مصدر أمني أن الشاب أنكر الاتهامات التي ساقتها الفتاة بحقه.

وأشارت المصادر إلى أن النيابة ستحقق في بلاغ واحد ضد المتهم، رغم ما يتردد من روايات لعشرات الفتيات بحقه عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت النيابة العامة قد ذكرت مساء الجمعة، أن “وحدة الرصد والتحليل بمكتب النائب العام تابعت عن كَثَب خلال الأيام الماضية ما تتداوله مواقع التواصل الاجتماعي بشأن شاب تعدى على عدد من الفتيات بالقول والفعل وأكرههن على ممارسات منافية للآداب بالتهديد”.

وأوضح البيان أن الوحدة تتخذ إجراءاتها بالفحص والرصد والتحليل تمهيدًا لعرض الأمر على النائب العام، لاتخاذ ما يلزم قانونًا.

وبحسب النيابة، فقد تقدمت فتاة واحدة بشكوى عبر الموقع الإلكتروني للنيابة أبلغت فيها عن واقعة تهديد الشاب لها في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 لممارسة الرذيلة معها.

وشغلت مزاعم التحرش الجنسي ضد الشاب، والتي تم الكشف عنها على مواقع التواصل الاجتماعي، الرأي العام في مصر، بعدما تناولتها وسائل إعلام محلية. وقد ربطها البعض بحملة “أنا أيضا” (MeToo) التي اجتاحت العالم قبل عامين وتسببت في كشف العديد من الممارسات غير الأخلاقية والفضائح الجنسية.

وكان المجلس القومي للمرأة، وهو مؤسسة حكومية تُعنى بشؤون المرأة، قد طالب الجهات المعنية في البلاد بالتحقيق في ما تردد عبر مواقع التواصل الاجتماعي من شكاوى “اغتصاب وتحرش” شاب بعشرات الفتيات.

وشجع المجلس في بيان جميع الفتيات المعتدى عليهن على التقدم ببلاغ رسمي ضد هذا الشاب، حتى “ينال عقابه ويكون عبرة لكل من تسول له نفسه المساس بالفتيات والتحرش بهن”.

وقالت مايا مرسي، رئيس المجلس، إن الفتيات اللاتي تحدثن على مواقع التواصل الاجتماعي عن تحرش الشاب بهن يترددن في تقديم البلاغات خشية التشهير.

وأكدت مرسي على ضرورة أن يتقدم المجني عليهن ببلاغ ضد المتهم، مناشدةً الإعلام بتشجيع الفتيات على الإبلاغ.

وكانت مجموعة من الفتيات، تشمل مصريات ومن جنسيات أخرى، قد قمن قبل أيام بإنشاء مجموعة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي لتجميع أدلة اتهام ضد الشاب.

وتضمنت المجموعة، التي يتابعها الآلاف، سرد شهادات لأكثر من خمسين فتاة في وقائع اغتصاب وتحرش جنسي قام بها الشاب، فضلاً عن رسائل نصية وصوتية، وُصفت بأنها خادشة للحياء، أرسلها لهن.

وذكرت بعض الفتيات أن الشاب درس في الجامعة الأمريكية، التي أوضحت في بيان أنه أنهى دراسته قبل عامين، وأنها “لا تتسامح إطلاقاً مع التحرش الجنسي وتلتزم بالحفاظ على بيئة آمنة لجميع أفراد مجتمع الجامعة”.

وتقول دراسات قامت بها مجموعات حقوقية تتبع الأمم المتحدة إن أكثر من 90 في المئة من النساء في مصر تعرضن للتحرش بأشكال مختلفة في مراحل عمرهن المختلفة.

وغلظت مصر في عام 2014 عقوبة التحرش الجنسي لتصل إلى الحبس لمدة ستة أشهر، تزيد إلى عام حال تكرارها، أو الغرامة المالية ما بين خمسة آلاف وعشرين ألف جنيه، فيما تصل عقوبة الاغتصاب إلى السجن المؤبد أو الإعدام في بعض الحالات إذا كانت الضحية أقل من 18 عاما.

انشر على :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *