السلايد شو الشرق الأوسط

إغتيال قيادي عسكري بارز في حزب الله

قيادي كبير في جماعة “حزب الله” اللبنانية، إلى قافلة الاستهدافات الإسرائيلية الدقيقة لعناصر الحزب الفاعلة في لبنان، حيث نعى الحزب، الاثنين، في بيان “القائد وسام حسن طويل، (لقبه) الحاج جواد، من بلدة خربة سلم في جنوب لبنان، والذي ارتقى شهيدا على طريق القدس”.
ولفتت وكالة أنباء لبنان الرسمية، إلى اغتيال شخصين في غارة جوية نفذتها مسيّرة إسرائيلية، على سيارة على طريق محلة الدبشة في بلدة خربة سلم في الجنوب.
وكان لافتا استخدام كلمة “قائد” في بيان النعي، حيث ذكر إعلام محلي أنها المرة الأولى التي يستخدمها “حزب الله” في بياناته، مشيرا إلى أن القيادي “كان يتولى مسؤولية قيادية في إدارة عمليات حزب الله في الجنوب”.
من جانبها، كشفت مواقع إخبارية محلية قريبة من الحزب، أن الطويل قيادي عسكري بارز في الحزب، كان على علاقة وثيقة بقائد الحرس الثوري الإيراني السابق قاسم سليماني (اغتيل بغارة أمريكية استهدفت سيارة كانت تقله في العراق عام 2020)، وأمين عام الحزب حسن نصر الله.
وقالت القناة 12 الإسرائيلية “تم تنفيذ عملية التصفية الدرامية باستخدام طائرة بدون طيار، على بعد حوالي 10 كيلومترات من خط الحدود مع إسرائيل”.
القناة العبرية وصفت أيضا الطويل بأنه “القائد الميداني الكبير في قوة الرضوان التابعة لحزب الله”، وهي قوة يتلقى مقاتلوها تدريبات داخل وخارج لبنان.
ونظرا لمكانته، يعدّ استهداف الطويل أكبر اغتيال داخل الأراضي اللبنانية، لأحد كوادر “حزب الله” منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وفق مراقبين.
يأتي ذلك، في حين تصاعدت حدة المخاوف من اتساع رقعة الحرب أكثر، بعد اغتيال القيادي في حركة “حماس” صالح العاروري في ضاحية بيروت الجنوبية، معقل حزب الله الرئيسي في لبنان.
والثلاثاء الماضي، أعلنت “حماس” اغتيال رئيس المكتب السياسي في حركة حماس صالح العاروري، و6 آخرين، بينهم 2 من قادة القسام و4 من كوادر الحركة في قصف مسيرة لشقة بالضاحية الجنوبية لبيروت.
والسبت، أعلن “حزب الله” استهدافه قاعدة المراقبة الجوية في منطقة “ميرون”، بـ62 صاروخًا، كرد أولي على اغتيال تل أبيب لصالح العاروري، ليعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، أنّ أضرارًا لحقت بقاعدة المراقبة الجوية العسكرية “ميرون” (شمال) والتي استهدفها “حزب الله” اللبناني، دون أي خطر على استمرارية العمل بها.

وكالات

انشر على :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *